أدواتدخول | تسجيلبحث
أظهر القائمة

كيف أعالج الإمساك؟

+1 تصويت
أعاني من امساك مزمن لي شهر تقريباً أعاني منه، أرجوكم أفيدوني بأي علاج مجرب و جزاكم الله كل خير.
سألته Rola 8 فبراير 2014

إجابة واحدة

0 تصويت
  1. يجب المحافظة على حركة الأمعاء الطبيعية حتى لو لم يكن هناك رغبة للإخلاء (التبرز) ويجب الاستجابة للرغبة في الإخلاء وعدم كبحها.
  2. يجب أن يحتوي الغذاء على ألياف ولهذا ينصح بتناول الفواكه والخضراوات باستمرار.
  3. يجب شرب قدر كاف من السوائل.
  4. يوجد عدة أنواع من العقاقير التي تستخدم لعلاج الإمساك ويطلق عليها اسم الملينات أو المسهلات. يجب استخدام الملينات والمسهلات بحذر. فربما تؤثر على امتصاص بعض العقاقير أو يكون هناك موانع للاستعمال وهي تعمل على زيادة الانقباضات في الأمعاء بحيث تعمل على طرد البراز.
  5. ممارسة الرياضة والحركة؛ لأن قلة الحركة تساعد على الإمساك.
  6. تدليك البطن من عشرين إلى ثلاثين مرة في الصباح الباكر، مع رش بودرة الدلك على الأيدي والبطن قبل التدليك.
  7. إذا لم تؤدِّ زيادة محتوى الغذاء من الخشائن عن طريق الخضروات والفواكه الطازجة إلى تحسن الإمساك فإنه يمكن إضافة ردة القمح إلى الخبز لتعطيه حجماً قد يساعد في تخفيف الإمساك.

طرق أُخرى:
اكل تفاحة مشويه يزيل الامساك.
اكل التين المنقوع فى الماء يعالج الامساك.
شرب مغلى الحلبه او تناول مسحوقها يعالج الامساك.
اكل لية مسلوقة يذهب الامساك.
شرب نصف فنجانزيت الزيتون يذهب الامساك فوراً.


الرعاية الغذائية لمن يصابون بالإمساك:

  1. السعرات الحرارية: يجب اعطاء نفس كمية السعرات التى تعطى للشخص العادى حسب العمر والجنس والعمل.
  2. البروتينات: ينصح باعطاء من 60 الى 80 جم بروتين يوميا.
  3. الدهون: وهذه تساعد على ادرار الصفراء كما انها تؤدى الى تشحيم الأمعاء، واعطاء الزبد وزيوت الطهو مفيد للمرضى الذين يعانون من الهزال، ولكن يجب تجنب الأطعمة المقلية.
  4. الكربوهيدراتات: وهذه يجب تناولها بكميات كافية وبخاصة فى هيئة خضروات وفواكه كاملة لاحتوائها على الألياف وأيضا فى صورة خبز بالردة، كما أن الموز والفواكه الجافة مثل التين والبلح والمشمش مفيدة أيضا خاصة فى الأشخاص المصابين بالهزال.
  5. الفيتامينات: يجب اعطاء كميات كافية من فيتامين ( ب ) ويفضل اعطاؤه فى صورة خميرة بيرة، حيث أنه يساعد فى تنظيم وظيفة الأمعاء.
  6. المعادن: يحتاج المرضى المصابون بأمراض حادة أو الملازمون للفراش شبه صائمين الى كمية كافية من البوتاسيوم فى صورة شوربة خضروات وعصير فواكه أو أملاح بوتاسيوم عن طريق الفم لمنع الإمساك.
  7. السوائل: يجب اعطاء كميات كافية من السوائل بما يعادل 10 أكواب أو أكثر فى اليوم الواحد أثناء الطقس الحار الرطب، كما أن تناول السوائل الدافئة مثل الشاى الخفيف أو الماء الدافىء فى الصباح الباكر بينما المعدة فارغة يساعد بعض الناس على التبرز.

إن أكبر سبب للإمساك والذي يصيب (5%) من الناس هو عادات الأكل غير الصحية كالاعتماد على تناول أنواعٍ معينة من الطعام مثل الطعام الذي لا يحتوي على ألياف وينتج فضلات قليلة كاللحوم ومعظم أنواع الأرز، والطعام الذي يسبب قساوة أو صلابة البراز كالأجبان، وعدم تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف مثل الخضروات، وقلة تناول السوائل، وقلة الحركة، وشرب الشاي الثقيل.
وبعد فترة من الإمساك المزمن تكسل الأمعاء - كما هو الحال عندك - و يصبح هناك صعوبة في إخراج البراز.

أجابته ولاء 8 فبراير 2014
مرحباً بكِ سيدتي في نعومة!
موقعٌ إجتماعي للإجابة على تساؤلات المرأة العصرية

... مرأةٌ تسأل وأخرى تجيب ...

كيف أستخدم الموقع؟

الإعلانات النصية

...