أدواتدخول | تسجيلبحث
أظهر القائمة

كيف ادرب طفلى على استخدام النونية؟

0 تصويت
كيف ادرب طفلى على استخدام النونية؟
سألته pinkstar 4 أكتوبر 2013

إجابة واحدة

0 تصويت
الطفل
الأمومة

أهم سؤال تطرحه الأم هو: متى أبدأ في تدريب طفلي على استخدام القصرية؟
 
ربما تسمعين حكايات عن أطفال امكنهم استخدام القصرية في عمر ١١ شهر، ولكن لست مضطرة لتبدأي مبكرا بهذا الشكل وتضغطي على ابنك لمجرد أن ابن جارتك هو هذا الطفل العبقري الذي يستخدم القصرية في عمر صغير.
كثير من الأطفال يبدون استعداد لتعلم استخدام القصرية في عمر سنتين أو ثلاثة، ولكن هناك بحث أجري في المملكة المتحدة  أن هناك نسبة من الأطفال لا تتعلم استخدام القصرية قبل سن ٤ سنوات. كاتبة سوبرماما الأستاذة / جيلان حيدر ترى - والمتخصصة في تطورات الطفولة المبكرة - ترى أن الأطفال فيما مضى يتعلمون استخدام القصرية مبكرا نظرا لعدم وجود الحفاضات وقتها وبالتالي كان من المفهوم محاولات تدريب الأطفال على استخدام القصرية مبكرا.
نصيحتي لكِ هو أن تعطي الفرصة لابنك ليبدي استعداده للتعلم، مثلما يحدث مع المشي والكلام، فلكل طفل أوانه وهو أمر لا يتعلق بذكاءه وانتباهه. لذلك لا تقلقي، سوف يأتي اليوم ويتعلم ابنك استخدام القصرية. فقط كوني منتبهة لتدركي اللحظة التي يتكون فيه استعداده.
 
كيف أتأكد أن ابني مستعد؟
 
حفاضات أقل: حتى عمر ٢٠ شهر تقريبا يتبول الأطفال كثيرا وليس لديهم تحكم في المثانة. لذلك عندما تلاحظين أنه يظل جاف لما يقرب من ساعتين، فهي علامة على قدرته على التحكم في المثانة.
مواعيد مستقرة للتبرز: سواء كان يحدث في الصباح أو خلال الوجبات أو بعدها أو قبل النوم مباشرة، عندما يكون هناك نمط يمكن تحديده، إذن فهذه علامة جيدة على الاستعداد لتعلم استخدام القصرية.
ادراك  أنه قام بالبول والبراز: عندما يعبر ابنك عن ضيقه من الحفاض أو يطلب منك تغييره بطريقة أو بأخرى فهي علامة أخرى.
عندما يتكلم ابنك عن الحاجة للتبول أو التبرز: فيقول لك مثلا "الآن" أو "أريد أن.." أو "لقد قمت ..." فهذا كله دليل على أنه أصبح أكثر ادراكا لوظائف جسمه.
القدرة على القيام ببعض الحركات البسيطة: مثل أن يشد الطفل بنطلونه لتحت، أو أن يستطيع أن يجلس ويقف وحده، كل هذه حركات ضرورية ليقوم ابنك على القيام باستخدام القصرية.
ابداء اهتمام بالتعلم: إذا كان ابنك يرى القصرية الخاصة بابن خالته ويبدي اهتماما كبيرا بالرغبة في استخدام القصرية. فهذه فرصة ذهبية.
حب المدح: إذا كان ابنك يحب أن تقولي له أنه "طفل شاطر"، فما هو أفضل سبب لتقولي له هذه الكلمة من أن ينجح في استخدام القصرية؟
الآن، بعد أن وجدتِ علامات استعداد، ما أفضل وقت للبداية؟
 
ابدأي في وقت فيه استقرار، ولا تكونين فيه على سفر مثلا أو تدهنين البيت أو تبدأين عمل جديد. سوف تحتاجين الوقت الكافي لتعليم ابنك استخدام القصرية ومتابعته.
حاولي أيضا أن تجدي الوقت الذي يكون ابنك فيه متعاونا. فإذا كان ابنك يمر بمرحلة تسنين جديدة مثلا فلا داعي لمحاولة تقديم عادة جديدة في هذه الأثناء.
في المرة القادمة سنتكلم تفصيلا عن تدريب استخدام القصرية. وحتى هذا الحين، احكي لنا عن تجربتك إذا مررت بالفعل بها .
أجابته suzan 4 يناير 2014
مرحباً بكِ سيدتي في نعومة!
موقعٌ إجتماعي للإجابة على تساؤلات المرأة العصرية

... مرأةٌ تسأل وأخرى تجيب ...

كيف أستخدم الموقع؟

الإعلانات النصية

...