أدواتدخول | تسجيلبحث
أظهر القائمة

عندي عقدة من الزواج, كيف أتخلص منها؟

+1 تصويت
عندي عقدة من الزواج, كيف أتخلص منها؟
سألته شيماء بالمعاشي 4 نوفمبر 2013

2 إجابة

+1 تصويت
أهلا و مرحبا بك في أسئلة وأجوبة نعومة و شكرا لمشاركتك معنا مشاكلك و إن شاء الله نفيدك.
قد تحدث ارتباطات سلبية بمواقف معينة، أو عادات معينة، كتناولنا لطعام أو شراب ما، أو رؤيتنا لمنظر ما، أو شمنا لرائحة ما، أو سماعنا لصوت ما، فينتج عن ذلك مشاعر سلبية، قد تظهر في شكل أعراض عضوية؛ كالغثيان، أو الصداع، أو نفسية؛ كالخوف، والقلق، وما إلى ذلك، فتظل هذه الخبرة السلبية عالقة بالذاكرة، كلما ذكر الشيء، نشعر بتلك الأعراض.

فالزواج في حقيقته ليس من الأشياء المنفرة، والمقززة، بل هو من الأشياء المحببة، والمرغوبة لدى معظم الناس، والغريزة الجنسية شرعاً لا يتم اشباعها إلا به، وعدد ديننا الحنيف مزايا وفوائد كثيرة للزواج، وحث عليه.

ولعلاج المشكلة نوصيك بالآتي:

1- لا تتهربي من مواجهة المشكلة، فاكثري من قراءة الموضوع من كل جوانبه، الدينية، والاجتماعية، والطبية، ويكون من الأفضل القيام ببحث مصغر، تعتبريه وسيلة علاجية للتخلص من مشكلتك، فربما يصبيك الضيق في البداية، ولكن تحملي ذلك، وواصلي في الموضوع حتى يصبح عادياً بالنسبة لك.

2- مارسي تمارين الاسترخاء العضلي باستمرار، وخاصة عند شعورك بالضيق.

3- قومي بكتابة كلمة زواج يومياً، مع زيادة الزمن في كل يوم، أو كل أسبوع، وأثناء الكتابة تمعني في الكلمة بكل مافيها، واختاري الأوقات المناسبة، والأماكن، التي تشعرين فيها بالراحة لتطبيق ذلك.

4- ناقشي الموضوع مع صديقاتك، أو زميلاتك، كلما وجدت فرصة لذلك.
5- إذا لم تتلاشى، أو تخف الأعراض، اعرضي نفسك على طبيبة، أو أخصائية نفسية، فربما يحتاج الموضوع إلى جلسات نفسية متوالية.
أجابته صفاء ابو المكارم 4 نوفمبر 2013
أظهرته الإدارة 3 يناير 2014
0 تصويت
عزيتي هذا الأمر طبيعي جدا عند كل فتاة، لأن الخوف منطقي جدا، خصوصا إن كان قد تقدم لك شخص وأنت تخافين لهذا السبب.

كلنا نجد أفكار وخوف كبير، ونتسائل هل سيكون الرجل المناسب، وهل سيدوم الزواج، أم سننفصل بسرعة. وتبدأ الأفكار تتكاثر في عقولنا. وهذا أمر طبيعي وأقول لك أن الرجال ايضا يكون لديهم نفس المخاوف، لأن الزواج ليس لعبة ويحتاج لقرار وتفكير طويل لكي لا نندم بعد ذلك.

ولكي تتغلبي على مخاوفك لدي بعض النصائح التي أرجوا أن تفيدك

أول شيء: عندما تتحدثين عن الخوف من الزواج فلابد أن هناك شيء واضح تخشينه، ولكي تتغلبي على الخوف لابد أن تحددي ماهو الشيء الذي تخافينه من الزواج. لأنه لا يمكن أن تخافي من الزواج كله، لأن غريزة كل فتاة تدفعها للبحث عن زوج بسبب رغبتها في الإنجاب وما شابه، لذلك أولا قومي بتحديد مخاوفك بالضبط.

ثاني شيء فكري في نفسك: عندما تبحثي في داخلك، في الغالب قد تجدي أن سبب خوفك من الزواج هو رؤيتك لأشخاص فشلوا أو بسبب معاشرتك لصديقاتك أو لواحد من أفراد أسرتك من الذين لم ينجح زواجهم أو بسبب أن خلافات الزواج كثيرة وتسمعينها بكثرة فأنت تخافين الدخول فيها. وحل هذه المسألة ليس أمامك سوى أن تعرفي بأن المشاكل بين الزوجين أمر عادي جدا، ولكن الأهم هو أن تعرفي بأنك قد لا تواجهي أيا من تلك المشاكل، وبدل أن تركزي تفكيرك على الخوف، ركزيه على إختيار صحيح لزوجك، ودققي في الإختيار لكي لا تقعي في شخص تعيشين معه حياة تعيسة وإنما ابحثي عن شخص تعيشين معه حياة سعيدة.

ثالث شيء حل كل مشكلة يكون بالحوار فقط: حتى وإن كانت هناك مشاكل في الزواج فحلها يكون في الحوار، واعلمي أن سبب كبر المشاكل هو أن الزوجة تحكي لكل أسرتها والرجل أيضا، وتبدأ المشكلة تكبر وكل عائلة تشحن الزوج او الزوجة وتحرضه على الإنفصال أو على التشبث برأيه، الشيء الذي يجعل العلاقة تفسد. لذلك اعلمي أن مشاكلك لابد أن تبقى في بيتك، بينك وبين زوجك فقط لكي تحل بسرعة.

أخيرا إبحثي في وتعلمي عن الزواج: سبب فشل الزواج في الغالب يكون هو غياب الوعي نهائيا لدى الزوجين، ولكي تتجاوزي الخلافات التي تكون في السنة الأولى للعلاقة، لابد أن تثقفي نفسك وتعرفي ماهي المشاكل التي من الممكن مواجهتها، وهناك عشرات الكتب تتحدث عن الزواج وتساعد كثيرا في بناء أسرة على أسس صحيحة. كل ما عليك هو القراءة لتتعلمي. والأهم هو أن تختاري الشخص المناسب.
أجابته إسراء محمد 17 ديسمبر 2013
مرحباً بكِ سيدتي في نعومة!
موقعٌ إجتماعي للإجابة على تساؤلات المرأة العصرية

... مرأةٌ تسأل وأخرى تجيب ...

كيف أستخدم الموقع؟

الإعلانات النصية

...